الانسان يتفاعل مع شريكه الانسان بواسطة القول أو بواسطة الفعل ، ولا يقتصر التعبير عن ما بداخل الانسان على القول فقط وإنما الفعل له دور مهم ايضاً وخاصة عند الرجال.

فالإنسان الذي يعبر عن مشاعره للطرف الأخر بشكل إيجابي يجب ان يقترن قوله بفعله إيجابياً أيضاً والإ أصبحت أقواله الايجابية الى سلبية وكذلك من تكون أفعاله إيجابية يجب ان تكون أقواله إيجابية.

والإنسان الذي يعبر بشكل سلبي في أقواله ولكن أفعاله معظمها إيجابية هذا الانسان يوجد لديه خلل نفسي ، من المفروض من الطرف الأخر التقرب وفهم هذا الخلل النفسي ومجاراة عملية القول والفعل ومحاولة تعديلها بالتدريج.

أما الانسان الأحادي الذي لا يقول كثيراً في الغالب ولكن يفعل بشكل إيجابي فهو أمر طبيعي ومنطقي وهذه الخاصية عند غالبية الرجال وليس النساء بطبيعة تكوينها العاطفي الذي يميل للقول في الغالب.

أما الانسان الذي يقول كثيراً بشكل إيجابي ولكن لا يفعل في الغالب فهذا يوجد لديه خلل نفسي فمن الضروري مجاراته وتعديل عملية القول والفعل.

أما الانسان الذي لا يقول كثيراً ولا يفعل كثيراً فهو إنسان فاشل في الغالب ويعاني من مرض نفسي يحتاج الى علاج لتحفيزه في الحياه وتنشيط عملية القول والفعل لديه لكي ينجح في مناحي الحياه المتعددة التي تحتاج القول والفعل بالحد الأدنى لكي ينطلق مع شريكه الانسان والنجاح في بيئته.

د.علي العامري

Advertisements