بعد الحديث عن بعض المنظمات الامريكية التي تمول التدريب في حرب الجيل الرابع المتقدمة فمن الضروري تسليط الضوء على منهاج التدريب والذي من خلاله سنستطيع المقارنة بين ما يحدث في الميادين وبين منهاج التدريب هذا! وسنعرض إحدى هذة المناهج حيث وزعت منظمة “أتبور” منهاجاً للتدريب مجاناً على الانترنيت وهو مترجم للغة العربية ويحوي الدليل على (50) نقطة حاسمة يجب التدرب على استخدامها.( سنأتي على ذكر منظمة اتبور في حلقة خاصة بهم).

المراحل لإسقاط النظام والحصول على السلطة السياسية باستخدام اللاعنف :

يبدأ المنهج بالتمييز بين السلطة السياسية والقوة السياسية ويعتبر أن القوة السياسية تستطيع التحكم بالسلطة السياسية ويعدد عدة مصادر للقوة السياسية حيث يتم التدريب على تحديد مصادر القوة السياسية في المجتمع المستهدف وطرق إضعافها والسيطرة عليها .

يركز المنهج على أن السلمية أفضل من العنف كوسيلة لإسقاط الأنظمة والحصول على السلطة السياسية ويرى أنه لا يوجد نضال عفوي ناجح إنما يتطلب تخطيطاً دقيقاً لكل نشاط يراد القيام به بدءاً من الإستراتيجية إلى طريقة تحقيق الأهداف .

يعتبر المنهاج التدريبي أن الاتصالات إحدى أهم الوسائل التي يمكن استخدامها في إسقاط الأنظمة، ويقسم المنهج عملية الاتصال إلى ثلاثة أسس:

1-الهدف : ويتضمن أربعة قطاعات ( الأعضاء والمساعدين – جمهور أوسع نطاقاً ويقسم إلى شرائح – الحلفاء المحتملين – المجتمع الدولي)
2-صياغة الرسالة المناسبة لكل هدف ( مثلاً نحن ديمقراطيون صادقون نواجه أعداء ديكتاتوريون فاسدين ) .
3-حامل الرسالة : حيث يقترح المنهج التراسل مع المنظمات الدولية بالانكليزية عبر الانترنيت والتراسل مع الجمهور الأوسع باستخدام التلفزيون أو وسائل الإعلام الاجتماعي المؤثر.

بعد أن يتدرب الطالب على الأساسيات ينتقل للتدريب العملي وهو وضع الاستراتيجيات للاستيلاء على السلطة في المنطقة المستهدفة.

يدرب المنهج الطلاب على طرق استفزاز الجماهير والأحداث المؤثرة بالمجتمع ثم يحدد خطط لاستثارة الجماهير وينظم الحملات المرفقة لها ويتوسع في طرق التمويل بما فيها التمويل الخارجي ويقوم المنهج بشرح تفصيلي لطرق بناء فرق العمل وإدارة الموارد البشرية والتدريبات على تجنيد العملاء والمتطوعين وتلبية احتياجاتهم وترقيتهم لناشطين وكيفية تنظيم الوقت ويعتبر أن كل النشاطات يجب أن تقود لتجمع كبير وينصح بتنفيذ التجمع عندما تصل قوة الحشد لـ 10% من مجموع السكان ويفرض المنهج فصلين كاملين للتدريب على مواجهة الشرطة ومواجهة الاعتقال وطرق تفريق المظاهرة, بنهاية المنهج يغادر الطلاب المعهد ومعهم خطط استراتيجية ومجموعة خطط جاهزة لتنفيذ النشاطات وخطة للفبركات الإعلامية وجدول لتوزيع المهام ويبقى عليهم تحديد ساعة الصفر.

عزيزي القارئ الان وصلنا الى نقطة الحقيقة ومقارنة الحديث بالواقع ومعرفة ملامح الحرب الجديدة وعلى ضوء ذلك يجب ان تحكم عقلك وتميز بين ما يعرضه الإعلام المساند والأدوات والعناصر الأخرى لهذة الحرب، وبين دلائل ومؤشرات حرب الجيل الرابع المتقدمة التي عرضناها تباعاً، وبعدها بإمكانك إتخاذ القرار وتحديد موقفك ورأيك بوضوح وبدون عواطف ولا مجال للعاطفة في هكذا قرار ، فلا صوت يعلو غير صوت مصلحة الوطن العليا ، ضع مصلحة وطنك في ميزان حكمك على الامور ولا تنجر وراء الجلبه الإعلامية الممنهجه نفسياً ودينياً وعاطفياً، فعندما تسقط دومينو واحدة تتساقط باقي 28 قطعة! فسرها وحللها بنفسك، ولا تسمح بأي تأثير خارج دائرة عقلك انت وحدك!!!.

د.علي العامري

Advertisements