ان المسلمين يؤمنون بالعين والحسد تصديقاً بما جاء من كلام الله تعالى ومن الأحاديث النبوية ، يقول الله تعالى : ” من شر حاسد اذا حسد”. ولا يقتصر الإيمان بالعين والحسد عند المسلمين ولكن كثير من الأديان والامم تؤمن وتصدق بمفعول العين والحسد ولكن الاختلاف بيننا وبينهم أننا نحترس من العين بالله وهم يتطيرون اي يأخذون الحماية من العين بالتعويذات والقلائد وغيرها من أقاويل الأساطير! وقد نهى الاسلام عن التطير، وقد ذمّ الله أولئك فقال تعالى : “ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون ” الأعراف ، وقال أيضاً : ” قالوا طائركم معكم أئن ذكرتم بل أنتم قوم مسرفون “.

والنبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن التطيّر وأخبر أنه من الشرك المنافي لكمال التوحيد الواجب لكون الطيرة من إلقاء الشيطان وتخويفه ووسوسته ، وقد جاء نهيه عنها في حديث : ( لا عدوى ولا طيرة)

المسلم يتعوذ بالله بكلام الله من القرأن والأدعية النبوية ولا يعلق تعويذة ولا يلجأ الى مشعوذ او دجال، وقد كثرت في الآونه الأخيرة تجارة الرقية الغير شرعية! وكلً يدعي انه على صواب وما دونه دجل وشعوذة!.

إذاً العين حق ، وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق”.

ويقول ابن القيم ” هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة ” .

وهناك انواع من العين:
– العين المعجبه
– العين الحاسدة
– العين القاتلة

فالمعجبة التي تصدر من محب وقريب من يعجب بك ويتمنى لك الخير ولكن ينسى ان يتعوذ بالله مع إعجابة ، والعين الحاسدة هي التي تتمنى لك زوال النعمة وتغبطك على ما انت عليه ، اما العين القاتلة السمية هي التي تصدر من شخص يكرهك ويتمنى زوال نعمتك ويقصد الضرر ، وتكون أذى عينه مصحوبه بالشياطين ، تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل قوله تعالى:
” وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ”.

العين تصيب البدن والمال والبيت والزوجة والعيال…الخ

المصاب بالعين يعرف بأعراض كثيرة ، وكثير من الناس يصابون بالعين وهم لا يعلمون ، لأنهم يجهلون أو ينكرون تأثير العين عليهم ، فان أعراض العين في الغالب تكون كمرض من الأمراض العضوية إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء ، كأمراض المفاصل والخمول والأرق والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة ، وبعض الأمراض النفسية والعصبية ، ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه والشعور بالضيق والتأوه والتنهد والنسيان والثقل في مؤخرة الرأس والثقل على الأكتاف والوخز في الأطراف ، وكذلك الحرارة في البدن والبرودة في الأطراف .

اخترت لكم قصة عن العين معبرة ومؤثرة جداً:

في ليلة من أجمل ليالي كل فتاه في ليلة عرس هذه الفتاة حصل ما هو غير متوقع…
صعدت الأم وأخذت تساعد ابنتها في ارتداء فستانها الأبيض و حانت وقت الزفة و الفتاة واقفة بجوار عريسها…
أخذت الفتاة تقول لأمها أنها لا ترى شيئاً أين الناس؟؟…
أين الحضور ؟؟ لا أرى شيئاً
أصبحت الأم تهدأ ابنتها ونصحتها أن تقرأ بعض آيات القرآن ربما يكون بسبب التوتر ولكن من غيرجدوى
فأخذت العروس تبكي وتقول إنها لا ترى.. كل ما هو حولها ظلام ..
أمسكت الأم بيد ابنتها وصعدوا إلى غرفه العروس ومعهم العريس.. حاولوا تهدئتها وجميع من في القاعة في ذهول ودهشة ما الذي حصل؟؟ ماذا جرى؟؟
وكثر الهمس والجدل حتى نزلت الأم وآخذت تخبر الحضور بأن ابنتها لا ترى، وطلبت من الحضور أن يتوضأو فربما أصيبت ابنتها بعين حاسده ..
واستجاب الحضور رأفة ورغبة في مساعدة العروس ..ولكن العروس لم تسترد بصرها
وأصر العريس على تكمله مراسم الزواج وهو مصمم على الاحتفاظ بها بالرغم من حالتها..
وهكذا أخذت الفتاه تتردد على الأطباء
والشيوخ حتى سمعت في يوم من الأيام عن شيخ جيد ذهبت إليه، قال لها أنها مصابة
بعين قوية لا تذهب إلا بموت صاحبها أو بمعرفته وأخذ أثر منه..
ومرت السنين واستسلمت العروس لحالتها وأنجبت أطفالاً..
وفي يوممن الأيام.. استيقظت من نومها وهي ترى!!!
أول ما فكرت أن تفعله ركضت إلى الهاتف حتى تبشر والدتها..
أجاب أخوها: الو. قالت : أريد أمي لقد أبصرت لقد أبصرت اخبر أمي إني أبصرت.
فقال أخيها وهو مختنق بغصة الم: لقد توفيت والدتناهذا الصباح !!!؟؟؟

سبحان الله جميع الحضور قد توضأ إلا الأم ولم يخطر في بال احد أنه من شدة إعجاب الأم بابنتها يمكن أن تحسدها.

تعلموا قول تبارك الله وما شاء الله ولاحول ولا قوة إلا بالله، وذكر الله في الإعجاب حتى لو كان أقرب الناس الى قلبكم ، وذكر الله اجعلوه على لسانكم دائماً وفي كل الحالات.
اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ، ولا يدفع السيئات إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

د.علي العامري

Advertisements