المستوى الراقي للإنسان ليس بالضرورة الجانب المادي وحده وإنما بالجانب المادي والفكري أيضاً وهذه هي وجهة نظري.
بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي نشاهد يومياً تنافس شديد على إظهار الجانب الراقي المادي للإنسان حتى يظهر بين اقرانه من البشر بمظهر الانسان الراقي والمميز ولكن يغفل الجانب الفكري الذي هو الأهم في إبرازه، ودعوني افصّل قليلاً وجهة نظري هذه؛ نشاهد بعض الناس من يصور جانب من منزله الراقي او الساعة ، الحذاء ، الشنطة …الخ

وهذه ماديات راقيه وليس بالضرورة ان يكون هذا الانسان راقي! لا تفهمونني غلط أنا لا انتقد هذا التصرف فهذه حرية شخصية في فضاء حر ولكن أنا أعرّف الرقيّ والذي يمثله الجانب الفكري وليس المادي كما يعتقد البعض!.
الجانب الراقي من الانسان ليس بالضرورة ماديات راقية فقد نشاهد إنسان فقير لا يملك المال الوفير الا لسد حاجته ولكن لو شاهدنا منزله ولبسه وفكره وتواضعه لشاهدنا قمة الرقيّ المتكامل لهذا الانسان ، سنشاهد في منزل هذا الانسان البسيط منزل صغير وأثاث بسيط ولكن ارقى وأفضل عن اصحاب القصور الذين لا يملكون ذوق راقي ، فنشاهد قصورهم وقد اكتضت بالأثاث الغالي الثمن ولكن بلا تنسيق راقي! كحديثي النعمة تأتيهم الأموال فجأة فيشترون كل شيئ بلا معنى وبلا هدف وبلا تنسيق وهذا اُسلوب لا رقيّ فيه!.
او نشاهد شخص وقد لبس أغلى الماركات من ثياب ومجوهرات وإكسسوارات في غير وقتها حتى لو كانت الزيارة للتبضع في السوق وكأنه ذاهب الى حفلة زفاف! وهذا ليس من الرقيٌ في شيئ ، عكس ذلك الانسان الذي اختار اللبس المناسب في الوقت المناسب فتجد الرقيّ في هندامه وأسلوبه.
أكرر أنا لا انتقد ولكن أنا اصحح الصورة لبعض المفاهيم التي نشاهدها في وسائل التواصل الاجتماعي من ابتذال في إظهار الجانب الراقي من ممتلكاته الراقية!.
شاهدت منزل إنجليزي ريفي لعائلة انجليزية فقيرة ولكن منزلهم البسيط يشع رقيّ وأناقة ، وشاهدت قصر احدهم من الداخل وكان قمة في الابتذال وعدم التنسيق وقد يصاب المرء لوهله بالغثيان من زحمة الاثاث واللوحات والاكسسورات! صحيح ان الموجودات غالية الثمن ولكن بلا قيمة فنيه ولن تحس باللمسه الراقية التي شاهدتها في ذلك المنزل الانجليزي البسيط.
معنى كلامي بإختصار هو ليس المال والماركات من يجعلك راقي وإنما فكرك الراقي يجعل كل شيئ من حولك راقي في المسكن والملبس والمنطق والتفكير.
من يحاول ان يبرز الجانب الراقي من شخصيته عليه إبرازها بشكل بسيط خالي من التصنع خالي من الغلو ، عليه إبراز ما يعكس فكره الراقي وروح شخصيته بطبيعتها البسيطة ويتجنب الابتذال و إبراز ما يحبه الناس فقط لكي يكون راقي!.
د. علي العامري

Advertisements