تصرفات السواح العرب في بعض الدول الغربية غير مقبول وسلوكيات فيها كثير من عدم احترام للانظمة والقوانين في تلك البلدان وغالباً ما تصدر من فئة قليلة يغلب عليها الجهل! ولكن السؤال لماذا انكشف المستور من سلوكيات همجية مؤخراً!؟
انا ارى ان في كل مجتمعات هناك فئة لا تلتزم بالقانون والنظام وهذه الفئة من الفئات الجاهلة والخارجة عن هذا العصر النظامي واعتقد كذلك ان هذه السلوكيات ليست بالجديدة ولكن الجديد هو انتشار التصوير والنشر الفوري على وسائل التواصل الاجتماعي مما كشف مستور السلوكيات الغير مقبولة!.
شاهدنا سلوكيات من عرب وخاصة خليجيين في بعض الدول الأوروبية بجنب برج ايفل بباريس او بالقرب من بحيرة الهايدبارك بلندن ممارسات مثل الشوي والشيشة في أماكن محظور فيها هذه الممارسات!.
شاهدنا من يخطف بطه من وسط بحيرة الهايدبارك في لندن وذبحها وطبخها مع تصوير العملية ونشرها في وسائل التواصل.
شاهدنا كيف يشحن بعضهم سيارات فارهة بل ان بعضها مذهّب والطواف بها حول الهارودز في لندن كنوع من انواع التباهي والتفاخر في وسط مجتمع إنجليزي عملي يكدح وينتشر في تلك المنطقة فلا أستطيع تصور الانطباع الذي يحمله هؤلاء تجاه هؤلاء المتباهين بلبسهم وسياراتهم الفارهة!.
هناك سلوكيات كثيرة لا تعد ولا تحصى ولكن نكتفي بما ذكرناها أعلاه ، أتمنى من السواح الخليجيين ان يكونوا سفراء لبلدانهم بل سفراء لدينهم قبل كل شيئ فهل من مستمع وهل من متعض؟ انا اعلم ان هذه الفئة ذات السلوك المتباهي لا يقرأون! ولذلك أوجه كلامي الى أصحابهم عل وعسى ان يمرروا لهم النصيحة!.

علي محمد العامري 

Advertisements