دورينا دوري الخليج العربي ملتزم بشرط الاتحاد الآسيوي بتطبيقه قاعدة ( 1+3 ) ثلاثة اجانب من خارج القارة الأسيوية ولاعب واحد من أسيا، ولكن ما هي الأهداف التي يرمي لها الاتحاد الآسيوي وراء شرط ضم لاعب اسيوي في دوريات المحترفين في القارة الصفراء اسيا؟
هدف الاتحاد الآسيوي هدف واضح وهو دعم اللاعب الآسيوي وزيادة احتكاكة قارياً ورفع مستواه من خلال الاحتراف في دوريات المحترفين في أسيا وهذا هدف نبيل وهدف إيجابي.
هل نحن في دوري الخليج العربي نتحايل على هذا الهدف النبيل والإيجابي بتجنيس لاعبين من خارج قارة اسيا؟ وهل تفتقر قارة اسيا من اللاعبين المميزين حتى نقوم بتجنيس لاعبين ليسوا بأسيويين وبأسعار مضاعفة؟
أسألة كثيرة تتبادر الى ذهن اي متابع لدوري الخليج العربي ولا بد ان ينتهي مسلسل التحايل على اللاعب الآسيوي! وهذه مسؤولية اتحاد الكرة في إغلاق باب التجنيس للاعب الآسيوي، والحلول متوفرة و بسيطة.
من خلال متابعتي لتصريحات المسؤولين في اتحاد الكرة بخصوص تجنيس اللاعب الآسيوي تجمع كلها على ان الإجراءات قانونية في التجنيس ! ولكن نحن لا نتحدث عن قانونية الإجراء ولكن دعونا نتحدث عن ما فائدة غض الطرف عن تحايل الأندية بتجنيس لاعبين ليسوا بأسيويين؟ فنحن بالتغافل هذا لا نخدم اللاعب الآسيوي ولا نخدم الهدف النبيل الذي وضع من أجله هذا الشرط من قبل الاتحاد الآسيوي.
سمعت آراء كثيرة في هذا الخصوص من محللين رياضيين ومهتمين أيضاً أكثرهم يرددون نفس الأسطوانة وهي ان كثير من الدول تقوم بالتجنيس وهذا الإجراء ليس مقصوراً علينا في دوري الخليج العربي! ولكن يا سادة هل نحن في حاجة الى هذا التحايل القانون؟ وهل هذا التحايل يخدم الكرة الإماراتية؟ 
بصراحة لم اجد ولو سبب واحد في هذا التحايل على الشرط الأسيوي يخدم الكرة الإمارتية، وإنما بالعكس هو استنزاف أموال يذهب الى خزينة بعض السفارات الآسيوية! ولا تستفيد منه اسيا كروياً ولاسيما ونحن من قارة اسيا، وخير مثال على ذلك مؤخراً تحمل نادي ذوي شعبية جماهيرية كبيرة المخاطر لنقل جنسية لاعبه البرازيلي من جنسية آسيوية الى اخرى بسبب الابتزاز! وكانت النتيجة تأخر تسجيلة وتحمل الادارة عقبات ذلك خسائر كروية واموال طائلة وغضب جماهيره!
على اتحاد الكرة إغلاق هذا الباب وهذا الاستنزاف بشروط متوفرة و بسيطة بأن يشترط ان يكون الأسيوي حاصل على الجنسية الآسيوية لا تقل عن سنتين او اربع او خمس حسب ما يرتأيه المشرّع ، وبهذا الإجراء سنغلق باب هذا التحايل وستكون كل الأندية متساوية في جلب لاعب اسيوي صريح ولن نرى في المستقبل لاعب يلعب هذا الموسم بجنسية برازيلية والموسم الذي يليه بجنسية فلسطين!.
وسنطبق القاعدة الأسيوية الصحيحة ( 1+3 ) بدل قاعدة (0+4 ) المطبقة حالياً بالتحايل على القانون!

علي محمد العامري

Advertisements