الطيبه اقترنت كصفه في الشعب السوداني ، شعب اصيل يتحلى بالقيم النبيلة لم يؤذي احد ويقوم بواجباته على اكمل وجه.
يتردد بين العرب ان الشعب السوداني شعب كسول وهذه معلومه غير صحيحه والدليل ان بعض الاصحاب ذهبوا للدراسة في الكلية الحربية في السودان وعاشوا الطقس السوداني وهو طقس في الصيف لا تستطيع معه الحركة ولذلك أثر الطقس على سلوكيات أهل السودان بالداخل ولكن على عكس ذلك نرى اشقائنا السودانيين بالخارج في قمة النشاط والحيوية.
أمة أنجبت هؤلاء العمالقة في الأدب والطب والسياسة والعلوم علينا ان نحترمها ومنهم على سبيل المثال لا الحصر:

 خالدة زاهر سرور و التجاني الماحي و محمد عثمان بلوله و عبدالله الطيب و د. بلقيس محمد الحسن وعبدالرحمن سوار الذهب و محمود محمد طه و الطيب صالح و ليلى زكريا عبدالرحمن وغيرهم من المفكرين والشعراء والاُدباء والأطباء الذين اشتهروا بالخارج والداخل السوداني. 
السودان والسودانيين دائماً في المقدمة في نصرة القضايا العربية والإسلامية حتى لو تعاقبت حكومات متنوعة في السودان ولكن يظل العون والفزعة السودانية حاضرة في جميع الحقب العربية، وما الفزعة السودانية لدعم التحالف العربي في صد التدخل الإيراني في اليمن الا مثال صغير لأفعال سودانية كبيرة دائماً حاضرة.

كتبت مقالي هذا متأثراً بالأخبار المنشورة عن كارثة تدافع الحجاج في منى والتي راح ضحيتها المئات وفي خضم هذه الحادثة المأساوية تطل علينا اخبار الشهامة السودانية المتأصلة في هذا الشعب الطيب فقد كان مخيم الحجاج السودانيين قريب من الحادثة حيث فزع السودانيين وحولوا مخيمهم الى مستشفى ميداني لإسعاف الجرحى وانقاذهم .
ماذا تبقى يا سودان من عزة وشموخ للأخرين، فنحن نحسدكم على أخلاقكم الاسلامية والعربية ، فنحن في الامارات نعرفكم جيداً فمنكم المعلم الذي تعلمنا على يديه والطبيب الذي تعالجنا على يديه والمهندس الذي خطط واجتهد من أمثال السيد كمال حمزة مدير بلدية دبي السابق ومنكم المدرب العسكري وحتى لا ننسى فالرئيس السوداني الحالي حسن البشير أيضاً كان له دور وقد عمل كمدرب عسكري في الامارات. 
يا شعب السودان الحبيب نحن نغبطكم على طيبتكم وهي الصفة المميزة فيكم والخصله الملازمة لكل سوداني ومن احبه الله احبه الناس فهنيأ لكم محبة الناس والعرب اجمعين.
في الختام اتمنى الازدهار والنهضة والتقدم للسودان فأهل السودان يستحقون الخير وأحسن الخير ان يولى عليهم خيارهم.
د.علي محمد العامري

Advertisements