طرح اتحاد الكرة بالتعاون مع لجنة دوري المحترفين مبادرة ذكية لطرح مؤشر للسعادة لقياس مدى رضا الجماهير عن الخدمات المقدمة في الملاعب في دوري المحترفين.
المبادرة في ظاهرها مبادرة ممتازة ولكن في باطنها تحتاج لبعض من التفاصيل والتوضيح حتى نستوعبها وتفعّل بشكل يكون جدير بالاهتمام والاحترام بحيث يستطيع الجميع الاستفادة منها، واقصد بالجميع هم الجماهير والاندية والاتحاد.
مؤشر السعادة كما فهمناه هو مؤشر يرصد رضا الجماهير في الملاعب وهذا الرضا يجب ان يقوم على معايير يضعها اتحاد الكرة ومن هذه المعايير على سبيل المثال لا الحصر:

– الرضا عن تنظيم مواقف السيارات.

– الرضا عن سهولة وسلاسة الدخول.

– الرضا عن مستوى الأمن خارج وداخل الملعب.

– الرضا عن نظافة كراسي الجلوس.

– الرضا عن مستوى الطعام والشراب في الملعب.

– الرضا عن أماكن الصلاة المخصصة للرجال وللنساء.

– الرضا عن العروض الترفيهية ما بين شوطي المباراة.

– الرضا عن ضوابط التشجيع في الملعب.

– الرضا عن التنظيم الاداري. 
هذه المعايير هي اهم النقاط التي يسأل عنها الجمهور او يشتكي من عدم توفرها فإذا توفر الرضا وبنسبة كبيرة في المعايير التي اشرت اليها أعلاه فنحن امام إنجاز كبير يحسب لاتحاد الكرة وهو إنجاز سيحقق المطلوب لجر نسبة كبيرة من الجمهور الرياضي الى الملاعب وهذا هو المطلوب تماماً.
ما يعيب مبادرة مؤشر السعادة في الملاعب هو عدم ذكر الإجراءات المتخذة من قبل اتحاد الكرة في حال كان مؤشر السعادة في احد ملاعب الكرة متدني او يؤشر الى عدم الرضا فما الحل؟
هذا السؤال اطرحه على اتحاد الكرة او اقترح على الاتحاد ولجنة المحترفين بتنقيح الدراسة والاستفاضة في التفاصيل وجعل للمبادرة انياب فبدون الأنياب والاسنان فلن نستطيع ان نحصل على السعادة ولن تتقيد فيه الأندية! فما طرحته المبادرة هو تكريم في نهاية الموسم للنادي الذي يحصل على نسبة تفوق 85% وهذا في تصوري غير كافي البته.
ما المطلوب لجعل مؤشر السعادة فعّال ومؤثر وقابل للتطبيق ومحترم من جميع أندية دوري المحترفين؟
احمل عدة اقتراحات وسأقدم واحدة منها لاتحاد الكرة ولجنة المحترفين لجعل مؤشر السعادة فعّال ومنها كالتالي:
ان يمنح اتحاد الكرة شهادة النجومية لكل نادي يحصل على اعلى نسبة رضا من الجماهير ، وحتى أكون اكثر دقة ووضوحاً اقترح ان يمنح اتحاد الكرة النادي الذي يحصل على اعلى نسبة من رضا الجماهير خمسة نجوم تعلق على بوابة النادي مع شهادة من اتحاد الكرة ، والنادي الذي يحصل على نسبة متدنية تفرض علية غرامة مالية يقدرها اتحاد الكرة وبهذا الإجراء سنضمن النجاح لمؤشر السعادة في الملاعب وسيحقق الاتحاد المطلوب لجر الجماهير للملاعب وهي خطوة في الطريق الصحيح.
د. علي محمد العامري

ملاحظة : منشور في البيان

Advertisements