تأمين الملاعب عامل أساسي في نجاح أي نشاط أو تجمّع أو فعالية رياضية، وبدون الأمن يكون البديل هو الفوضى، وبالتالي فإن تأمين الفعاليات الرياضية يأتي في مقدمة أولويات نجاح أي تجمع رياضي من خلال ابتكار نظام أمني محكم لملاعبنا يكون له مردود إيجابي على رياضتنا، وعلى الاتحادات المختلفة وإدارات الأندية وعلى الجمهور والرياضيين عموماً. 
إدارة أمن الملاعب أصبحت علماً يدرّس ولعله يعتبر جزءاً أساسياً من المنظومة الأمنية أو من علم إدارة الحشود. وأمن الملاعب ليس منوطاً بالشرطة وحدها، حتى ، ولكن أصبح تأمين الملاعب نظاماً وإجراءات عملية دقيقة وعلمية مدروسة تتشارك فيه أطراف عديدة.
ومنذ أيام عقدت في أبوظبي ورشة عمل برعاية لجنة دوري المحترفين بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي عن أمن وسلامة الملاعب، وكانت بحق مثمرة ، وغطت الورشة جوانب عديدة في إدارة أمن الملاعب، سألخص أبرز المواضيع التي شدت انتباهي:
* واجبات الأندية في مخاطبة الجماهير الحاضرة في الملاعب والاستماع لآرائهم للاستفادة من تجربتهم في تطوير مرافق الملعب، وعن معاملة الجمهور في المباريات كمشجعي كرة قدم وليس زبائن.
وفي اعتقادي هذا الشق مفقود ولا يوجد تواصل بين الجماهير والإدارات وأيضاً أعتقد جازماً أن حالة عداء مزمنة بينهم، ودائماً نرى أن إدارات الأندية تتعامل مع الجمهور كمشاغبين! وهنا يأتي دور اتحاد الكرة في تثقيف إدارات بعض الأندية.
* الاستثمار في البنية التحتية للملاعب من شأنه أن يرفع من معدل الأمن ويحسن من تجربة الجماهير في الملعب، والاهتمام في نظام تراخيص الأندية في تطبيق معايير الأمن والسلامة في الملاعب، وأيضاً عن أهمية تصميم المدرج الذي يجب أن يتيح للجميع فرصة مشاهدة المباراة من جميع الجهات.
* مهام إدارات الأندية في إجراءات أمن وسلامة الملاعب، وواجبها بالتقيّد بالقوانين والقواعد الخاصة بالدخول للملعب والتشديد على التدقيق الأمني في الملاعب وعلى أن يكون متطابقاً في جميع الملاعب.
وتأمين الملاعب هو واجب تنسيقي بين الشرطة المحلية وشركات أمن خاصة وإدارات الأندية إضافة إلى دور رقابي دقيق من اتحاد الكرة ولجانه، وقد لمسنا أخيراً دوراً صارماً من لجان الاتحاد في الرقابة على أمن الملاعب مما نتج عنه انضباط ملموس نوعاً ما في ملاعبنا.
* كيفية تحسين تجربة المشجعين في الملعب، وفي اعتقادي هذه النقطة مهمة جداً وجديدة علينا، وبالتالي نتمنى أن نرى ورش عمل للتثقيف والتنوير تعقدها الإدارات لجمهورها. وورشة أمن الملاعب خطوة إيجابية تحسب للجنة دوري المحترفين، ونتمنى أن نرى نظام أمن متكاملاً في ملاعبنا.

* نتمنى أن نرى ذلك قريباً وأسرع من لجنة الحوكمة والرقابة المالية. 

د. علي محمد العامري

 ملاحظة: منشور في البيان

Advertisements