كلما اتهمت قطر ان لها علاقة سرية مع ايران ترد بشكل جاهز في اتهام الامارات انها ترتبط بعلاقة تجارية مع ايران اكثر بكثير عن اي دولة بالمنطقة.

لتوضيح مسألة العلاقة التجارية الاماراتية الإيرانية للقارئ العربي حتى تتضح الصورة ، الامارات وبالأخص دبي هي اكبر ميناء لإعادة التصدير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال و شرق افريقيا وليس مقصوراً على ايران ، دبي ميناء حيوي ويعتمد أهل فارس في الضفة المقابلة للخليج على موانئ دبي لقربه اليهم وهذه علاقات تجارية من عشرات السنين لا شأن في السياسة لمثل هذا العلاقة ، نعم الامارات علاقته غير جيدة مع النظام الايراني ونعم توجد جزر اماراتية محتلة من قبل ايران ، والإمارات تطالب بهم عبر القنوات القانونية حالهم حال نزاعات كثيرة في العالم كالنزاع بين اليابان وروسيا على جزر الكوريل ، او النزاع البريطاني الارجنتيني حول جزر الفوكلاند ، هناك الكثير من النزاعات حول العالم لا تلجأ الدول للنزاع المسلح وتسعى لحل النزاع بالطرق السلمية كالوساطة السياسية او التحكيم الدولي كما حصل بين قطر والبحرين او بين مصر والسودان.

موضوع علاقة الامارات بايران هو تجاري بحت ولا توجد علاقات سرية بين الحكومتين.

قطر متهمه انها ترعى وتمول الارهاب مثلها مثل ايران ولكن قطر دائماً ما تنفي ان لديها علاقة سرية بايران ولكن الشواهد تقول عكس ذلك فقطر اول دولة عضو في مجلس التعاون تستضيف رئيس حكومة إيراني في اجتماع مجلس التعاون الخليجي وقطر ايضاً لها علاقة مميزة مع الأدوات الإيرانية في المنطقة كعلاقتها مع مليشيا حزب الله ومليشيا الحوثي ومليشيات الحشد الشعبي في العراق.

قطر دائماً ما تدحض هذه الاتهامات وتدلل انها تحارب ايران في سوريا عبر جبهة النصرة ( القاعدة) التي تعلن قطر علنياً انها تدعمها ولا يخفى على أحد الدور الخبيث لجبهة النصرة وداعش في أضعاف الثورة والجيش الحر السوري!.

السؤال الأخر الذي يطرح نفسه هو كيف سارعت ايران لفك المقاطعة الخليجية عن قطر وفتح أجواءها وموانئها لقطر؟ قطر تعلن العداء للملكة العربية السعودية وقد تأمرت عليها وتسربت الكثير من الأدلة على إدانة قطر.

‏قبل قرار المقاطعة كان المواطن العربي غير مدرك حقيقة دور قطر التخريبي ولكن اليوم لا حجة ولا عذر فقد انكشف التآمر بالأدلة والتسريبات والاعترافات.

يقول المثل عدو عدوي صديقي وهذا المثل ينطبق على قطر و ايران ، فقد اتفقوا وتعاونوا على عداء السعودية ولكن السعودية ليست وحدها ويخطأ من يظن ان الامارات فقط من يقف مع السعودية فالعالم العربي والإسلامي ومعظم دول العالم تقف مع السعودية فهي ليست وحيده وانما هي من تقود تحالفات مهمه في المنطقة كالتحالف العربي والتحالف الاسلامي.

كفى يا قطر وزمن السكوت انتهى وزمن لبس الاقنعة انتهى وزمن حب الخشوم انتهى واليوم نعيش زمن الحزم يا ان تكون قطر مع محيطها الخليجي ولا تتآمر عليهم او ستكون عضو منبوذ مطرود مكروه حتى يعرف النظام القطري ان من يزرع الشر حتماً سيحصده وكما تدين تدان .

د. علي محمد العامري

Advertisements